منتدى تنانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافى فنى رياضى ادبى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 707
اصول الدين Vote_rcapاصول الدين Voting_barاصول الدين Vote_lcap 
the ROCK - 84
اصول الدين Vote_rcapاصول الدين Voting_barاصول الدين Vote_lcap 
Ink heart - 81
اصول الدين Vote_rcapاصول الدين Voting_barاصول الدين Vote_lcap 
amira - 32
اصول الدين Vote_rcapاصول الدين Voting_barاصول الدين Vote_lcap 
bondok star - 12
اصول الدين Vote_rcapاصول الدين Voting_barاصول الدين Vote_lcap 
mido_loveday - 11
اصول الدين Vote_rcapاصول الدين Voting_barاصول الدين Vote_lcap 
mohamed_braveheart2010@ya - 10
اصول الدين Vote_rcapاصول الدين Voting_barاصول الدين Vote_lcap 
البرنس - 7
اصول الدين Vote_rcapاصول الدين Voting_barاصول الدين Vote_lcap 
enas lover - 6
اصول الدين Vote_rcapاصول الدين Voting_barاصول الدين Vote_lcap 
ToNgE - 5
اصول الدين Vote_rcapاصول الدين Voting_barاصول الدين Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» How do I stop my laptop from making high pitched noise when my microphone is on?
اصول الدين Emptyمن طرف زائر الأربعاء أغسطس 03, 2011 6:21 am

» Direct X will not install properly on my pc?
اصول الدين Emptyمن طرف زائر الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:16 am

» What flavor of open source asterisk you prefer?
اصول الدين Emptyمن طرف زائر الإثنين أغسطس 01, 2011 9:37 am

» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
اصول الدين Emptyمن طرف زائر الأحد يوليو 31, 2011 12:36 am

» لعبة السيرفر الخاص sjsro الجديدة شرح + الصور + طريقة التسجيل
اصول الدين Emptyمن طرف زائر الأربعاء أبريل 06, 2011 10:33 pm

» يا اخى اشرح لنا طريقة التحميل
اصول الدين Emptyمن طرف زائر الجمعة مارس 25, 2011 6:04 pm

» كيفيه تروح لارض الميت زوون(ارض الميت), جيب ميت من غير متدفع فلوس كتير (لعبة كونكر)
اصول الدين Emptyمن طرف Admin الإثنين أغسطس 30, 2010 4:09 pm

» إعترافات لاعيبة الأهلى بعد المباراة
اصول الدين Emptyمن طرف Admin الثلاثاء يوليو 27, 2010 11:51 am

» اسرار ( الـــــبـــــنـــــت ) الكيميائيه
اصول الدين Emptyمن طرف Admin الثلاثاء يوليو 27, 2010 11:49 am

» تعليقات طريفه علي لقاء القمه
اصول الدين Emptyمن طرف Admin الثلاثاء يوليو 27, 2010 11:48 am

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 اصول الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed_braveheart2010@ya




عدد المساهمات : 10
نقاط : 26
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

اصول الدين Empty
مُساهمةموضوع: اصول الدين   اصول الدين Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 3:55 pm

إن الأسس التحتية لفكر الإنسان و سلوكه العقائدي و الفكري تسمى بأصول الدين ، و يراد بها الأمور التي ترتبط بعقيدة الإنسان و سلوكه الفكري و التي تبتني عليها فروع الدين التي ترتبط بأفعال الإنسان أي سلوكه العملي .
فما يرتبط من تعاليم و إرشادات بتوجيه الجانب النظري للإنسان ـ أي المعرفة و العقيدة ـ تسمى بأصول الدين ، و ما شرعت لتوجيه سلوك الإنسان العملي سميت بفروع الدين ، فالدين معرفة و عمل ، معرفة بأصول الدين ، و عمل بفروع الدين .
ثم إن المشهور بين علماء الكلام من الشيعة الإمامية الاثنا عشرية ، هو أن أصول الدين خمسة ، يجب أن يكون الاعتقاد بها عن طريق الدليل و البرهان ، و هي كالتالي :

الأول : التوحيد



:
و هو يشمل جميع أقسام التوحيد ، فالمقصود منه توحيد الله سبحانه و تعالى في ذاته بنفي المِثل و الشريك له ، و انه سبحانه بسيط لا جزء له ، كما يجب توحيده في صفاته ، أي الاعتقاد بأن صفاته كالعلم و القدرة و الإرادة و الحياة كلها عين ذاته المقدسة سبحانه و تعالى ، كما و يجب توحيده في الخالقية و الطاعة و العبودية و الحاكمية و الربوبية .


الثاني : العدل :



و هو : " عدم فعل القبيح و عدم الإخلال بالواجب ، و عدم التكليف بما لا مصلحة فيه " أي الاعتقاد بأن الله تعالى عادل غير ظالم لا يجور في حكمه و قضائه ، فهو سبحانه و تعالى منزّه عن فعل القبيح و الإخلال بالواجب ، و التكليف بما لا مصلحة فيه .
و يعتبر هذا الأصل في علم الكلام من الفوارق بين المعتزلة و الإمامية القائلين بالتحسين و التقبيح العقليين ، و بين الأشاعرة القائلين بالتحسين و التقبيح الشرعيين ، و لأهمية هذا الأصل و كونه من الفوارق فقد أفردت له الشيعة الإمامية مجالاً خاصاً و جعلته أصلا مستقلا رغم كونه من موضوعات الألوهية و يندرج تحت عنوان الصفات الثبوتية ، و لذا فقد سمي القائلين به بالعدلية .

الثالث : النبوة :



و هي الإنباء و الإخبار من حيث اللغة ، إلا أنها قيّدت شرعا بالإخبار و الإنباء عن الله تعالى ، على أن يكون المخبر أو المنبئ إنسانا ، و يسمى الإنسان المخبر أو المبلغ عن الله تعالى بـ " النبي " ، و النبي هو الإنسان المخبر عن الله تعالى بغير واسطة بشر .
و النبوة سفارة إلهية و خلافة ربانية يجعلها الله تعالى لمن ينتخبه و يختاره من عباده الصالحين و أوليائه الكاملين في إنسانيتهم ، فيرسلهم إلى سائر الناس لغاية إرشادهم إلى ما فيه منافعهم في الدنيا و الآخرة .
هذا و إن الله تعالى رحمة منه بعباده و لطفا بهم فقد أرسل إليهم الأنبياء و الرسل كي يرشدوا الناس إلى ما فيه خيرهم و صلاحهم ، فلولا إرسال الرسل و بعث الأنبياء ( عليهم السَّلام ) لما اهتدى الناس إلى أوليات الحياة لقصورهم و عدم إطلاعهم على جميع الحقائق و الأسرار مما يحيط بهم و بخاصة بما يرتبط بالإنسان نفسه في جميع مجالات حياته .
كيف يُعرَف النبي ؟
ثم إن النبوة تعرف بأمور ثلاثة :
1. أن لا يُقرر النبي ما يخالف العقل ، كالقول بأن الباري سبحانه أكثر من واحد .

2. أن تكون دعوة النبي إلى طاعة الله و الاحتراز عن معصيته . 3. أن تكون للنبي معجزة يُظهرها عقيب دعواه ، و يقيمها دليلاً على نبوته و ارتباطه بالله ، و يتحدى بها الناس .
الرابع : الإمامة :



و هي خلافة عن النبوة ، قائمة مقامها في المهام و الصلاحيات إلا في تلقي الوحي الإلهي بلا واسطة .
و الامامة كانت بعد كل نبي و بالذات بعد النبي المصطفى محمد بن عبد الله ( صلَّى الله عليه و آله ) لكونها لطفاً من الله تعالى ، إذ لا بُدَّ و إن يكون في كل عصر إمام هادٍ يخلُف النبي في وظائفه من هداية البشر و إرشادهم إلى ما فيه الصلاح و الفلاح و السعادة في الدنيا و الآخرة ، فالإمامة استمرار للنبوة في المهام .
ثم إن الإمامة لا تكون إلا بالنص من الله تعالى على لسان النبي أو لسان الإمام الذي قبله ، و ليست هي بالاختيار و الانتخاب من قبل الناس .
هذا و إن الأئمة بعد النبي محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) هم إثنا عشر إماما نصَّ عليهم النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و ذكرهم جميعا بأسمائهم بصورة كاملة .



الخامس : المعاد :




هو البعث يوم القيامة ، و يعني حشر الناس روحاً و جسداً و إعادتهم بعد الموت و في يوم موعود ، و ذلك لمحاسبتهم على ما فعلوه ليثيب المطيعين و يعذب العاصيين ، و هذا مما اتفقت عليه الشرائع السماوية و أخبر به الرسول الأمين محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) و لا محيص للمسلم من الإيمان به كأصل من أصول الدين ، و كعقيدة أخبر بها القرآن الكريم من بعث و ثواب و عقاب و جنة و نعيم و نار و جحيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصول الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تنانيين العرب :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: